❞ كتاب لا إكراه فى الدين:  إشكالية الردة والمرتدين من صدر الإسلام حتى اليوم ❝  ⏤ طه جابر العلواني

❞ كتاب لا إكراه فى الدين: إشكالية الردة والمرتدين من صدر الإسلام حتى اليوم ❝ ⏤ طه جابر العلواني

يناقش الدكتور طه جابر العلواني، رئيس المجلس الفقهي في أمريكا، قضية حد الردّة، ويحاول هنا أن يثبت عدم صحة هذا الحد في الإسلام ويستند في ذلك إلى العديد من الأحاديث النبوية الشريفة وإلى القرآن وإلى قصص حدثت في الصدر الأول من الإسلام، ويدعم بهذه الأدلة رأيه القائل بأن هذا الحد غير موجود ولا يصح تطبيقه، وإنما حدث التباس على من أثبته وخلط بين السياسي والديني، وكذلك يتطرق طه جابر العلواني إلى خطورة تطبيق حد الردة من الأساس وأنه قد يتسبب في ظلم وبالفعل يستشهد بعدد من الأسماء التي قتلت ظلمًا بسبب حد الردة، من وجهة نظره، وكيف من الممكن أن ينتهز الحكام هذا الحد لإعمال القتل في المسلمين.
طه جابر العلواني - طه جابر العلواني (1935 - 4 آذار/مارس 2016)، هو مفكر وفقيه إسلامي عراقي. كان رئيس المجلس الفقهي بأمريكا، ورئيس جامعة العلوم الإسلامية والاجتماعية (SISS) بهرندن، فرجنيا، الولايات المتحدة الأمريكية. حصل على الدكتوراة في أصول الفقه من كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر في القاهرة، مصر، عام 1973.

كان أستاذاً في أصول الفقه بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، المملكة العربية السعودية منذ عام 1975 حتى 1985. في عام 1981 شارك في تأسيس المعهد العالمي للفكر الإسلامي في الولايات المتحدة، كما كان عضو المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة، وعضو مجمع الفقه الإسلامي الدولي في جدة. هاجر إلى الولايات المتحدة في عام 1983. وكان رئيس جامعة قرطبة الإسلامية في الولايات المتحدة.


❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ مقاصد الشريعة ❝ ❞ أدب الإختلاف في الإسلام ❝ ❞ لا إكراه فى الدين: إشكالية الردة والمرتدين من صدر الإسلام حتى اليوم ❝ ❞ الأزمة الفكرية المعاصرة - تشخيص ومقترحات علاج ❝ ❞ الجمع بين القراءتين - قراءة الوحى وقراءة الكون ❝ ❞ لسان القرآن ومستقبل الآمة القطب ❝ ❞ الخصوصية والعالمية فى الفكر الإسلامى المعاصر ❝ ❞ نحو منهجية معرفية قرآنية ❝ ❞ مقدمة فى إسلامية المعرفة ❝ الناشرين : ❞ دار الشروق للنشر والتوزيع: مصر - لبنان ❝ ❞ مكتبة الشروق الدولية ❝ ❞ المعهد العالمي للفكر الإسلامي ❝ ❞ دار الهادي ❝ ❱
من فكر إسلامي الفكر والفلسفة - مكتبة المكتبة التجريبية.


اقتباسات من كتاب لا إكراه فى الدين: إشكالية الردة والمرتدين من صدر الإسلام حتى اليوم

نبذة عن الكتاب:
لا إكراه فى الدين: إشكالية الردة والمرتدين من صدر الإسلام حتى اليوم

2006م - 1445هـ
يناقش الدكتور طه جابر العلواني، رئيس المجلس الفقهي في أمريكا، قضية حد الردّة، ويحاول هنا أن يثبت عدم صحة هذا الحد في الإسلام ويستند في ذلك إلى العديد من الأحاديث النبوية الشريفة وإلى القرآن وإلى قصص حدثت في الصدر الأول من الإسلام، ويدعم بهذه الأدلة رأيه القائل بأن هذا الحد غير موجود ولا يصح تطبيقه، وإنما حدث التباس على من أثبته وخلط بين السياسي والديني، وكذلك يتطرق طه جابر العلواني إلى خطورة تطبيق حد الردة من الأساس وأنه قد يتسبب في ظلم وبالفعل يستشهد بعدد من الأسماء التي قتلت ظلمًا بسبب حد الردة، من وجهة نظره، وكيف من الممكن أن ينتهز الحكام هذا الحد لإعمال القتل في المسلمين. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

يناقش الدكتور طه جابر العلواني، رئيس المجلس الفقهي في أمريكا، قضية حد الردّة، ويحاول هنا أن يثبت عدم صحة هذا الحد في الإسلام ويستند في ذلك إلى العديد من الأحاديث النبوية الشريفة وإلى القرآن وإلى قصص حدثت في الصدر الأول من الإسلام، ويدعم بهذه الأدلة رأيه القائل بأن هذا الحد غير موجود ولا يصح تطبيقه، وإنما حدث التباس على من أثبته وخلط بين السياسي والديني، وكذلك يتطرق طه جابر العلواني إلى خطورة تطبيق حد الردة من الأساس وأنه قد يتسبب في ظلم وبالفعل يستشهد بعدد من الأسماء التي قتلت ظلمًا بسبب حد الردة، من وجهة نظره، وكيف من الممكن أن ينتهز الحكام هذا الحد لإعمال القتل في المسلمين. 

 

الدين يسر وليس عسر وبالتالي اذا أراد أحدهم أن يجبرك على القيام بشيء وذكر لك في حديثه أن الدين أمر بذلك. فلا تبني أفكار خاطئة بناء على معلومات أحد الافرا فالدين ليس بالاكراه. ابحث أنت عن ذات الدين. عن ذبدة القول في دينك لتعي أن دين الله يسرا وليس عسرا. 

لا إكراه فى الدين

من فكر وثقافة



سنة النشر : 2006م / 1427هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 3 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة لا إكراه فى الدين:  إشكالية الردة والمرتدين من صدر الإسلام حتى اليوم

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل لا إكراه فى الدين:  إشكالية الردة والمرتدين من صدر الإسلام حتى اليوم
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
طه جابر العلواني - Taha Jaber Alwani

كتب طه جابر العلواني طه جابر العلواني (1935 - 4 آذار/مارس 2016)، هو مفكر وفقيه إسلامي عراقي. كان رئيس المجلس الفقهي بأمريكا، ورئيس جامعة العلوم الإسلامية والاجتماعية (SISS) بهرندن، فرجنيا، الولايات المتحدة الأمريكية. حصل على الدكتوراة في أصول الفقه من كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر في القاهرة، مصر، عام 1973. كان أستاذاً في أصول الفقه بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، المملكة العربية السعودية منذ عام 1975 حتى 1985. في عام 1981 شارك في تأسيس المعهد العالمي للفكر الإسلامي في الولايات المتحدة، كما كان عضو المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة، وعضو مجمع الفقه الإسلامي الدولي في جدة. هاجر إلى الولايات المتحدة في عام 1983. وكان رئيس جامعة قرطبة الإسلامية في الولايات المتحدة. ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ مقاصد الشريعة ❝ ❞ أدب الإختلاف في الإسلام ❝ ❞ لا إكراه فى الدين: إشكالية الردة والمرتدين من صدر الإسلام حتى اليوم ❝ ❞ الأزمة الفكرية المعاصرة - تشخيص ومقترحات علاج ❝ ❞ الجمع بين القراءتين - قراءة الوحى وقراءة الكون ❝ ❞ لسان القرآن ومستقبل الآمة القطب ❝ ❞ الخصوصية والعالمية فى الفكر الإسلامى المعاصر ❝ ❞ نحو منهجية معرفية قرآنية ❝ ❞ مقدمة فى إسلامية المعرفة ❝ الناشرين : ❞ دار الشروق للنشر والتوزيع: مصر - لبنان ❝ ❞ مكتبة الشروق الدولية ❝ ❞ المعهد العالمي للفكر الإسلامي ❝ ❞ دار الهادي ❝ ❱. المزيد..

كتب طه جابر العلواني
الناشر:
مكتبة الشروق الدولية
كتب مكتبة الشروق الدوليةمكتبة الشروق الدولية هي مكتبة متخصصة في طباعة الكتب ونشرها وتوزيعها داخل جمهورية مصر العربية. ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ رحلة عقل ❝ ❞ كيف بدأ الخلق ❝ ❞ رحلة العقل ❝ ❞ المعجم الوسيط الجزء3 ❝ ❞ المعجم الوسيط الجزء4 ❝ ❞ المعجم الوسيط ❝ ❞ محمد صلى الله عليه وسلم نبي لزماننا ❝ ❞ لا إكراه فى الدين: إشكالية الردة والمرتدين من صدر الإسلام حتى اليوم ❝ ❞ هذا هو الإسلام: الدين والحضارة، عوامل امتياز الإسلام - شهادة غربية ❝ ❞ مدخل في دراسة التراث السياسي ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ محمد عمارة ❝ ❞ محمد الجوادي ❝ ❞ زغلول النجار ❝ ❞ عمرو شريف ❝ ❞ حامد عبد الله ربيع ❝ ❞ طه جابر العلواني ❝ ❞ كارين أرمسترونج ❝ ❞ رمسيس عوض ❝ ❞ د. عمرو شريف ❝ ❞ طارق البشري ❝ ❞ عبد الجليل عيسى أبو النصر ❝ ❞ مجموعة من المؤلفين ❝ ❞ عادل المعلم ❝ ❞ رفيق حبيب ❝ ❞ رامي عطا صديق ❝ ❞ محمد عارف ❝ ❞ د.مني أبو الفضل ❝ ❞ عمرو شريف نبيل كامل ❝ ❞ جيمس كارول ❝ ❞ باربارا توخمان ❝ ❞ دافيد إدواردز و دافيد كرومويل ❝ ❞ عبد الحليم غزالي ❝ ❞ هويدا عبدالحميد مصطفى ❝ ❞ كليفورد لونجلى ❝ ❞ عبد الله يسرى ❝ ❞ فيصل عبدالرءوف ❝ ❞ هاني لبيب ❝ ❞ جورج م. مارسدن ❝ ❱.المزيد.. كتب مكتبة الشروق الدولية