❞ كتاب الرؤى المعاصرة وتحديات المستقبل ❝  ⏤ وحدة الأبحاث والدراسات

❞ كتاب الرؤى المعاصرة وتحديات المستقبل ❝ ⏤ وحدة الأبحاث والدراسات

يتناول هذا الكتاب ما تحتاج اليه الأمة الإسلامية إلى جهد فكري معاصر يتناسب وحجم التحديات الخارجية والداخلية، فقد باتت الرؤى الفكرية الرشيدة ضرورة لإحداث نقلة حقيقية لدى صناع القرار الإسلامي؛ بما يساهم في استعادة نهضة الأمة ووضعها على طريق الخير والنجاة. يتناول البحث واقع الأمة في مجال الأفكار، والمعركة الدائرة حول السيطرة على العقول، والتي تعد من أخطر المعارك التي يخوضها المسلمون، بالتوازي مع الغزو العسكري الغربي على العالم الإسلامي، يوضح البحث أهمية الأفكار لصانع القرار المسلم، ويركز على التجارب الهامة من تاريخنا حول تأثير الفكر في العمل الإسلامي، وكيف أن الحكم الإسلامي في العصور الراشدة كان يهتم بالأفكار لبناء الدولة، وفي ترسيخ العقيدة لمواجهة التحديات.
وحدة الأبحاث والدراسات - ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ الرؤى المعاصرة وتحديات المستقبل ❝ الناشرين : ❞ المركز العربي للدراسات الإنسانية ❝ ❱
من الفكر والفلسفة - مكتبة المكتبة التجريبية.

نبذة عن الكتاب:
الرؤى المعاصرة وتحديات المستقبل

2007م - 1445هـ
يتناول هذا الكتاب ما تحتاج اليه الأمة الإسلامية إلى جهد فكري معاصر يتناسب وحجم التحديات الخارجية والداخلية، فقد باتت الرؤى الفكرية الرشيدة ضرورة لإحداث نقلة حقيقية لدى صناع القرار الإسلامي؛ بما يساهم في استعادة نهضة الأمة ووضعها على طريق الخير والنجاة. يتناول البحث واقع الأمة في مجال الأفكار، والمعركة الدائرة حول السيطرة على العقول، والتي تعد من أخطر المعارك التي يخوضها المسلمون، بالتوازي مع الغزو العسكري الغربي على العالم الإسلامي، يوضح البحث أهمية الأفكار لصانع القرار المسلم، ويركز على التجارب الهامة من تاريخنا حول تأثير الفكر في العمل الإسلامي، وكيف أن الحكم الإسلامي في العصور الراشدة كان يهتم بالأفكار لبناء الدولة، وفي ترسيخ العقيدة لمواجهة التحديات. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

يشير الكتاب إلى الأسباب التي أدت إلى ضعف الأمة وانكسارها، وخضوعها للقوى الخارجية بعد أن حكم المسلمون العالم، وكانوا سادة الأمم. يؤكد البحث أن صناع القرار الإسلامي بحاجة إلى تطور ملموس في ساحة الأفكار، وأن هذه القفزة أصبحت ملحة ولم يعد من العقول تأجيلها، وهي تمثل بداية لاستعادة زمام القيادة ولتحرير أرض الإسلام، يرى البحث أن الانتصار في حرب الأفكار ليس بالأمر السهل؛ فالعدو يعمل –بجانب السيطرة العسكرية على التأثير على عقول صناع القرار والنخب، إما بالهيمنة عليها، أو بإقصائها وحجبها عن التأثير. يؤكد البحث على أهمية الأفكار في عالم اليوم، ويوصي بضرورة إنشاء مراكز فكرية إسلامية أصيلة لتقديم دراسات وبحوث فكرية معاصرة؛ لترشيد عملية اتخاذ القرار الإسلامي، ولتحقيق نهضة الأمة، والانطلاق بها نحو الريادة. يخلص البحث إلى أن تحرير العقول يسبق تحرير الأرض، ولن يتم تحرير الأرض قبل تحرير العقول، وأن الرؤى الفكرية المعاصرة القائمة على الثوابت الإسلامية باتت ضرورة لتحرير العقل المسلم، وتوجيهه لمواكبة ما يجري، وتنمية قدراته لمواجهة التحديات. 



سنة النشر : 2007م / 1428هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 4.3 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة الرؤى المعاصرة وتحديات المستقبل

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل الرؤى المعاصرة وتحديات المستقبل
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
وحدة الأبحاث والدراسات - OHDH ALABHATH OALDRASAT

كتب وحدة الأبحاث والدراسات ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ الرؤى المعاصرة وتحديات المستقبل ❝ الناشرين : ❞ المركز العربي للدراسات الإنسانية ❝ ❱. المزيد..

كتب وحدة الأبحاث والدراسات
الناشر:
المركز العربي للدراسات الإنسانية
كتب المركز العربي للدراسات الإنسانية ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ فضاءات الحرية بحث في مفهوم الحرية في الإسلام وفلسفتها وأبعادها وحدودها ❝ ❞ الرؤى المعاصرة وتحديات المستقبل ❝ ❞ من نقد الإستشراق إلى نقد الإستغراب المثقفون العرب والغرب ❝ ❞ ملخص حركة التغريب في السعودية .. تغريب المرأة أنموذجا ❝ ❞ مسلمو روسيا ومشاريع الإستقلا ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ محمد عادل ❝ ❞ عبد العزيز بن أحمد البداح ❝ ❞ سلطان بن عبد الرحمن العميري ❝ ❞ أحمد الشيخ ❝ ❞ وحدة الأبحاث والدراسات ❝ ❱.المزيد.. كتب المركز العربي للدراسات الإنسانية